إليكم أسباب الصداع في وقت الريجيم وكيفية علاجه

إليكم أسباب الصداع في وقت الريجيم وكيفية علاجه

- ‎فيصحة و رشاقة

توجد بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن إتباع نظم غذائية غير صحية وأبرزها الشعور بالصداع المتكرر أو الدوخة من حين إلى آخر ، لذلك ينبغي الحرص على الإلتزام ببعض الاعتبارات الصحية الأساسية للوقاية من هذه المشاكل .

 

 

أولا : التعرض للإصابة بالأنيميا أثناء الريجيم : يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتبعون بعض النظم الغذائية والريجيم ، ظهور بعض المشاكل الصحية لديهم مثل إصفرار وشحوب البشرة ، والشعور بالتعب مع القيام ببذل مجهود مهما كان ضئيلا ، والسبب وراء ذلك النظام الغذائي غير الصحي ، الذي يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ، والتي تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين ، ووظيفته تكوين كرات الدم الحمراء مما يقي من الإصابة بالأنيميا ، لذلك يفضل إتباع نظام غذائي متوازن غني بجميع العناصر الغذائية ، التي تقي الجسم من الآثار الجانبية مثل الصداع والتعب والدوخة خلال رحلة إنقاص الوزن .

يجب الإبتعاد عن النظم الغذائية القاسية ، التي تركز نوع واحد من الطعام أو أكثر مثل ريجيم الخضروات أو الزبادي فقط على سبيل المثال ، وينصح بإضافة البروتينات الحيوانية مثل اللحوم ، الدواجن ، البيض والأسماك ، لأنها توفر نسبة جيدة من الحديد مما يقلل فرص الإصابة بالأنيميا ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي الحرص على الحصول على فيتامين ج ، لأنه يلعب دورا هاما في إمتصاص الحديد من الأطعمة ليستفيد منه الجسم بشكل أفضل ، لذلك يوصي بإضافة الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن خلال فترة الريجيم .

هناك بعض الحالات التي ينصح فيها بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات المتنوعة ، خلال فترة إنقاص الوزن وإتباع بعض النظم الغذائية ، وخاصة لمرضى الأنيميا ، النساء الحوامل أو المرضعات ، اللاتي يردن تخفيف أوزانهن بطريقة صحية وآمنة ، ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء في النظام الغذائي .

ثانيا : الإصابة بالصداع والدوخة : يؤدي إتباع النظم الغذائية القاسية لإنقاص الوزن إلى التعرض للإصابة بالصداع الذي يصاحبه دوخة أيضا ، وتحدث هذه الأعراض أحيانا إلى الهبوط سكر الدم أو الإصابة بالأنيميا كما ذكرنا سابقا ، ولتفادي هذه الأعراض يمكن اتباع الخطوات التالية :
– يجب تنظيم مواعيد ثابتة لتناول الوجبات حيث لا تكون متباعدة جدا عن بعضها البعض ، مع التأكد من الحصول على 3 وجبات تجنبا لإنخاض مستوى السكر في الدم .

– يجب الحرص على متابعة قياس معدلات ضغط الدم بصورة دورية ، لأن انخفاض معدلات ضغط الدم أثناء الريجيم يمكن أن تسبب الشعور بالدوخة والصداع .

– في حالة الإصابة بدوخة وصداع مع حدوث رجفة في اليدين ، فهذا يعني انخفاض السكر في الدم ، ويمكن مواجهة هذه المشكلة بتناول كوب من عصير الفواكه الطازج بملعقة صغيرة من عسل النحل أو السكر .

– يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية الأساسية ، لأن نقصها ربما يسبب الشعور بالدوخة والصداع ، ومن أمثلتها الحبوب الكاملة ، الخضروات والفواكه المتنوعة .

خدع بسيطة للتغلب على الصداع :

– شرب الماء : يساعد شرب كوب أوكوبين من الماء على التخلص من الصداع ، كما أنه جزء رئيسي في النظام الغذائي جيث يزيد من حرق الدهون ويقلل الشعور بالجفاف .

 تناول وجبة خفيفة : في حالة انخفاض مستوى السكر ، يحدث صداع ، ويمكن التغلب على هذا الصداع بتناول وجبة خفيفة مثل ثمرة فاكهة أو حفنة من المكسرات ، وينصح عامة بإضافة وجبتين خفيفتين بين الوجبات الرئيسية لتجنب هذه المشكلة .

– الاسترخاء : يمكن عمل بعض التمارين البسيطة التي تساعد على الإسترخاء والتخلص من التوتر والإجهاد مثل التنفس العميق أو اليوجا .

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *