إليكم الأطعمة الممنوعة عن مرضى القلق و الإكتئاب

إليكم الأطعمة الممنوعة عن مرضى القلق و الإكتئاب

- ‎فيصحة و رشاقة

توجد بعض الأطعمة التي ينبغي تجنب تناولها إذا كنت تعاني من حالات القلق والإكتئاب ، لأنها تؤثر سلبيا على هذا الأمر ومنها :

 

 

1- عصير الفاكهة : إن الألياف الموجودة في ثمار الفواكه تساعد على الشبع وتبطيء استخدام الدم في الطاقة ، وبدون تلك الألياف فإنك تتناول ماء وسكر فقط ، وهذا يجعل طاقتك ترتفع بصورة كبيرة ثم تنخفض سريعا ، مما يجعلك تشعر بالجوع والغضب ، والجوع لا يساعد في حالة القلق والإكتئاب ، لذلك ينصح بتناول ثمار الفواكه كاملة ، وشرب الماء عند الشعور بالعطش .

2- الصودا العادية : لا فائدة من تناولها ، فهي تعمل على زيادة معدلات السكر في الدم بدون الحصول على أية قيمة غذائية ، فالمشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا ترتبط بطريقة مباشرة بالإكتئاب ، إذا كنت ترغب في تناول مثل هذه المشروبات ، يمكنك تناول ماء سيلتزر مع قليل من العصير بدلا من ذلك ، لأنها تعطيك الشعور بالفقاعات بدون تناول الأشياء التي لست بحاجة إليها .

3- الصودا الدايت : ربما لا تكن تحصل على الكثير من السكر خلال تناولها ، ولكن الصودا الدايت تسبب الشعور بالإكتئاب ، وفي الحقيقة إنها تخفض مستوى الطاقة لديك أكثر من الصودا العادية ، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين ، والتي يمكن أن تكون سيئة للقلق .

4- خبز التوست : نعم ، على الرغم أنه يصنع من قمح الخبز ، ولكن العمليات التي يمر بها الطحين الأبيض ، تجعله يتحول إلى سكر الدم بعد تناوله ، مما يسبب زيادة الطاقة وهذا يكون سيئا للقلق والإكتئاب ، ولذلك ينصح بتناول خبز القمح الكامل بدلا من الأبيض .

5- الصلصة الخفيفة : ربما يعلم الجميع أهمية تجنب الصلصات الجاهزة والمقبلات المليئة بالسكر ، والتي تصنف تحت عنوان ” شراب الذرة عالي الفركتوز” ، ولكن ماذا عن الأنواع الخفيفة ، يحصل معظمها على السكر من الأسبارتام ، وهو محلي صناعي يرتبط بالقلق والإكتئاب ، لذلك ينبغي فحص ملصق المكونات جيدا ، أو يفضل تحضير هذه الصلصات منزليا من النشا .

6- الكاتشب : يصنع الكاتشب من الطماطم والسكر ، في الحقيقة الكثير من السكر ، 4 جم لكل ملعقة صغيرة من الكاتشب تحديدا ، والأنواع الخفيفة الموجودة من الكاتشب تحتوي على محليات اصطناعية ترتبط بحالات الإكتئاب والقلق ، لذلك ينصح بتحضير صلصة الطماطم المنزلية بدلا منه ، يمكنك إضافة الفلفل الحار لإضافة النكهة .

7- القهوة : إذا لم تكن معتادا عليها ، فيمكن أن يجعلك الكافيين شديد الهياج والعصبية ، كما يمكن أن تسبب الأرق ، ولا تساعد في حالات القلق أو الإكتئاب ، كما أن أعراض انسحاب الكافيين تجعلك تشعر بالإستياء أيضا ، فإذا كنت تعتقد أن القهوة تسبب لك الكثير من المشاكل ، ينبغي إقصائها من نظامك الغذائي ، أما إذا كانت لا تؤثر على حالتك فلا بأس أو ربما تجعلك تشعر إكتئاب أقل .

8- مشروبات الطاقة : يمكن أن تسبب مشروبات الطاقة اضطرابات في ضربات القلب ، القلق ومشاكل النوم ، وذلك لأنه من الصعب التعرف على مستويات الكافيين المخبئة بداخل مكوناتها ، كما أن هذه المشروبات عادة تكون مليئة بالسكر والمحليات الإصطناعية أيضا ، لذلك ينصح بشرب الماء عند الشعور بالعطش ، وإذا كنت تريد السكر تناول ثمرة فاكهة .

9- الكحول : حتى الكميات القليلة من الكحول يمكن أن تسبب الأرق ، وعدم الحصول على الراحة الكافية تزيد من القلق والإكتئاب .

10- المجمدات : نعم فيحتوي معظمها على السكر وليس بالكامل ، كما تحتوي على حوالي 2جم من الدهون المتحولة ، والتي ترتبط بالإكتئاب ، وفي بعض الأحيان تسمى “الزيوت المهدرجة جزئيا ” ، كما توجد في كل من الأطعمة المقلية ، البيتسا ، الكعك ، البسكويت والمقرمشات ، لذلك ينبغي فحص ملصق المكونات قبل شرائها ، وإذا كنت تتناول الدهون اختر الأنواع الصحية منها مثل الأسماك ، زيت الزيتون ، المكسرات والأفوكادو ، لأنها تحسن الحالة المزاجية .

11- صلصة الصويا : هذا النوع للأشخاص الذين لديهم حساسية من الجلوتين ، بالإضافة إلى الخبز، النودلز والفطائر ، فهي الأنواع تسبب القلق والإكتئاب إذا كنت تعاني من هذه الحساسية .

12- الأطعمة المصنعة : إذا تناولت المزيد من اللحوم المصنعة ، الأطعمة المقلية ، الحبوب المكررة ، الكاندي ، الفطائر ، منتجات  الحليب عالية الدهون ، فإنك تصبح أكثر عرضة للقلق والإكتئاب ، وينبغي اتباع حمية غنية بالحبوب الكاملة ، الخضروات والفواكه والأسماك .

13- الدوناتش : الجميع يحب الدوناتس ، ولكنه يحتوي على أسوأ أنواع الدهون ، الدقيق الأبيض مع القليل من الألياف بطيئة الإمتصاص والكثير من السكر ، لذلك لا يفضل تناول الدوناتش بإستمرار .

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *