إليكم فوائد زبدة الفول السوداني للاطفال وكيفية تحضيرها

إليكم فوائد زبدة الفول السوداني للاطفال وكيفية تحضيرها

- ‎فيصحة و رشاقة

تخشى الكثير من الأمهات إدخال بعض الوجبات المفيدة إلى طعام أطفالها في العام الأول، ومن بين هذه الأطعمة هي زبدة الفول السوداني، الغنية بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لصحة الأطفال خلال الأعوام الأولى من الحياة، لذلك فإن هناك الكثير من الفوائد الغذائية لزبدة الفول السوداني لابد من الاشارة إليها.

 

 

زبدة الفول السوداني
هي عبارة عن معجون يتكون في الأساس  من الفول السوداني المحمص، حيث يهرس أولا مع مواد أخرى حتى يلين الفول السوداني وتصبح زبدة، وبذلك تصبح جاهزة للاستخدام، ومن أكثر ما يميزها هي هذه الليونة، لأنها تصبح سهلة المضغ والهضم، وأيضا يمكن دمجها مع عدد من الوجبات الأخرى كالمربي والعسل وغيرها، كما تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية كالكيك والبسكويت، وأيضا في الطعام الآسيوي حيث تدخل في إعداد الصوص والخضار.

وتعرف أيضا زبدة الفول السوداني بزبدة الفستق، وعلى الرغم من انتشارها بهذا الاسم إلا أنها منتشرة في بعض دول العالم باسم معجون الفول السوداني، وهذا يرجع إلى أن لفظ زبدة يستخدم فقط لمنتجات الحليب والألبان ، ولكن جميعها واحدة تحمل نفس الفوائد ونفس الطريقة ونفس القيمة الغذائية.

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال
1- تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر مهم للبروتين، لذلك فهي مهمة جدا في الأعوام الأولى لبناء الجسم.
2- كما أنها تحتوي على الدهون الأساسية لصحة ونمو العقل.
3- تحتوي أيضا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة منها الكالسيوم والبوتاسيوموالماغنسيوم.
4- وأيضا مصدر مهم لمضادات الأكسدة والتي تقوي مناعة الطفل، مما يساعده على مقاومة الأمراض.
5- تمنح الطفل الطاقة وتمده بالحيوية والنشاط لليوم ملئ بالنشاط والحيوية.
6- تحتوي أيضا على الألياف الغذائية المهمة في عملية الهضم.

التوقيت الصحيح لاطعام الاطفال زبدة الفول السوداني
يجب الحرص عند تناول زبدة الفول السوداني في العام الأول، ومتابعة الطفل لمعرفة هل لديه استعدادا للإصابة بحساسية الفول السوداني . لأنها من أخطر أنواع الحساسية فهي لا تزول مع التقدم بالعمر، وهنا يجب أن يتم اطعام الطفل كمية قليلة من زبدة الفول السوداني وملاحظة أي أعراض على الطفل ، فعند ظهورها يجب التوقف عن تناول زبدة الفول السوداني مرة أخرى واستشارة الطبيب فورا، وتشمل هذه الأعراض:

– الطفح الجلدي الأحمر مع ظهور تورم للجلد.
– حكة شديدة في منطقة الفم.
– انسداد واحتقان الأنف.
– ضيق شديد بالصدر مع صعوبة في التنفس.
– اسهال مع قئ وغثيان.

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني بالمنزل
المكونات:
– 2 كوب من الفول السوداني المحمص
– نصف ملعقة صغيرة من الملح
– ملعقة كبيرة من زيت الذرة
– ملعقة كبيرة من العسل الأبيض
– نصف ملعقة من الكاكاو الخام

طريقة التحضير:
– يتم تحميص الفول السوداني إن لم يكن محمصا جاهزا، وذلك عن طريق وضعة في صينية كبيرة في الفرن على درجة حرارة 190 درجة ، لمدة 10 دقائق إلى أن يصل لونه إلى اللون الذهبي.
– ثم نقوم بطحنه في مطحنة البهارات أو القهوة، وهنا يجب طحنه وهو دافئ لأنه يساعد أكثر على الحصول على بودرة الفول السوداني وحتى تصبح متجانسة.
– نقوم بإضافة الاضافات الأخرى كالعسل والملح وزيت الذرة والكاكاو ، ونقوم بطحنه مرة أخرى حتى يتجانس الخليط بشكل أفضل مع المكونات الاضافيه.
– عند الوصول إلى درجة التجانس الأفضل نكون قد جهزنا زبدة الفول السوداني عن طريق الحصول على القوام اللين للخليط ويتم حفظه في وعاء زجاجي في الثلاجة واستخدامه بسهولة

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *