الأطعمة التي تسبب تلف تقويم الأسنان

الأطعمة التي تسبب تلف تقويم الأسنان

- ‎فيصحة و رشاقة

إن تركيب تقويم الأسنان للمرة الأولى ربما يكون مؤلما ويستمر هذا الألم لمدة أسبوعين ، على الرغم من ذلك أصبح التقويم أكثر ثباتا مع التقدم التكنولوجي ، ولكن يجب الحذر من تعرضه للتلف .

 

 

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف مكونات تقويم الأسنان مثل الأسلاك ، القوس أو العصابات المطاطية ، وعلى الرغم أنها ثابتة ومتينة ، لكنها تحتاج إلى عناية خاصة ، فيمكن الحفاظ عليها عن طريق تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة اللاصقة ، صعبة المضغ أو الصلبة بطبيعتها ، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الطرية والناعمة .

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تضع تقويم الأسنان :
1- محار التاكو : إذا كنت شخص يحب التاكو ، إذن ينبغي أن تتوقف عن تناوله الآن ، فمحار التاكو صلب ويمكن أن يكسر العناصر المعدنية المكونة للتقويم ، بدلا من ذلك جرب البوريتو أو يمكنك تحضير محار التاكو الطري في المنزل .

2- الكوكيز المقرمش : إن الكوكيز المتاح في المتاجر الذي يمكن شراؤه عند الشعور بالجوع يمكن أن يجلب لك السعادة ، ولكنه يمكن أيضا أن يتلف التقويم بينما تقوم بقضمه ، ويمكن أن يكسر العناصر المعدنية ، لذلك ينصح بتحضير نوع ناعم في المنزل وحمل بضع حبات منه معك أوفي السيارة  كوجبة خفيفة .

3- السكاكر الصلبة واللزجة : إن تناول السكاكر اللزجة يمكن أن تلتصق بالتقويم ، ويكون من الصعب استخراجها ، لأنه يمكن أن تتلف الأجزاء المطاطية الموجودة في التقويم ، فإذا كنت تتوق إلى تناول تحلية يمكن أن تجرب تناول الزبادي المحلاة أو الموس .

4- الشوكولاتة الصلبة : إذا كنت تحب الشوكولاتة ، فأنت بحاجة إلى التوقف عن تناولها في حالة كنت تضع تقويم لأسنانك ، تجنب الشوكولاتة الصلبة و اللزجة ، لأنها تحتاج إلى قوة لقضمها وربما يسبب ذلك تلف التقويم ، ويوصي بتناول مشروب الشوكولاتة بدلا منها .

5- الخضروات والفواكه المقرمشة : هناك بعض الأنواع منها مثل التفاح والجزر ، والتي يصعب تناولها مع التقويم لأنها تسبب الكثير من التلف ، فإذا تفضل طعمها يمكنك طهيها أو سلقها قبل تناولها .

6- مضغ العلكة : إذا كنت تفكر في إنعاش نفسك عن طريق مضغ العلكة ، فأنت على خطأ ، لأنها يمكن أن تسبب لك العديد من المشاكل إذا كنت تضع تقويما ، فيمكن أن تلتصق به وتكسر المكونات المعدنية الموجودة على الأسنان .

7- المكسرات : المكسرات من الأطعمة سهلة الإلتصاق في الأسنان إذا كانت حساسة ، فإذا كنت تتناول المكسرات ولا تستطيع التخلي عن ذلك يمكن اختيار زبدة المكسرات وفردها على الخبز ، حتى لا تقلق بشأن تأثيرها على التقويم .

8- قولحة الذرة : ينبغي تجنب تناول الذرة التي مازالت في قولحتها ، حتى لا تصطدم الأسنان الأمامية بها وتسبب ألم مدمر ، ولكن يمكن سلقها حتى تصبح لينة ثم تستمتع بها بدون قلق .

9- الصودا : إن استهلاك الصودا يوميا مع وجود تقويم الأسنان سوف يؤدي إلى فقدان طبقة المينا ، فعندما تكون مرتديا تقويم الأسنان فأنت بحاجة لأسنان قوية لدعم التقويم ، يمكن تناول ماء جوز الهند بدلا منها .

10- الفشار : القشور الناتجة عن الفشار يمكن أن تلتصق بين الأسنان ، كما أن حبات الفشار يمكن أن تسبب التلف للأسلاك و المنحنيات ، حيث يصعب استخراجها ، مما يعرض التقويم للكسر بسهولة .

11- بيتسا كرست : لا ينبغي أن يتناول هذا نوع من البيتسا من يستخدم التقويم ، لأنها تكون مقرمشة جدا ورفيعة ، وقضمها يؤثر على التقويم والأسنان ، لذلك ينصح بتناول البيتسا الهشة أو خفيفة القرمشة .

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *