الفيتامينات و المعادن اللازمة لنمو وكثافة الشعر

الفيتامينات و المعادن اللازمة لنمو وكثافة الشعر

- ‎فيصحة و رشاقة

إن الشعر الجيد دليل على صحة الجسم ، ولكن كيف يكون هذا ؟ السبب الذي يكمن وراء ذلك هو أنه يحصل على الكمية الصحيحة من العناصر الغذائية بشكل متوازن ، مما يجعله قوي وكثيف ، لذلك يمكن تقييم صحة الإنسان من خلال مظهر شعره ، ويحتاج جسم الإنسان عدد من العناصر الغذائية التي نناقشها اليوم في هذا الموضوع .

 

 

ما هي أفضل طريقة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ؟ يمكن زيارة صالون التجميل مرة أو مرتين شهريا لتغذية الشعر ، ولكن تأثيره لا يدوم طويلا ، ولكن ينسى الكثير منا حقيقة أننا يمكننا الحفاظ على صحة الشعر عن طريق تناول الأطعمة الصحية بإنتظام ، ولكن ينبغي الحصول على الأطعمة الصحيحة بكميات مناسبة ، ومفعولها يدوم لباقي الحياة ، وبذلك يمكن توفير الكثير من المال ، فالأطعمة تستطيع تغذية البصيلات من الجذور وليس خارجيا ، مما يحسن نمو الشعر ويعطيه مظهرا براقا .

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو وكثافة الشعر :
1- الزنك : يعتبر الزنك من المغذيات الرئيسية لصحة البصيلات ، حيث تمنع انحدار البصيلات ويعيد إنعاشها سريعا ، ولا يمكن أن يقوم الجسم بإنتاج الخلايا بدون الزنك ، كما أنه يوازن الهرمونات إلى حد كبير ، لأن اضطرابها يسبب تساقط الشعر ، وبالتالي يساعد الزنك في الحصول مظهر أفضل للشعر ، وينبغي الحصول على كميات معتدلة منه ، 15 جم يوميا فقط ، لأن زيادة نسبة الزنك تترك أثرا سلبيا على الصحة .

الأطعمة الغنية بالزنك :
– بذور القرع .
– الكاجو .
– السبانخ .
– الزبادي .
– الدجاج .
– الفطر .
– الحمص .

2- زيت السمك : توجد الأوميجا3 بوفرة في الأسماك ، والتي تمد الشعر بالتغذية وتزيد من كثافته ، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه الدهون الصحية على الوقاية من الإكتئاب والتهابات فروة الرأس ، يمكن الحصول على المكملات الغذائية لزيت السمك لتوفير المستويات الطبيعية من الأوميجا 3 للجسم ، ولكن يفضل دائما الحصول على العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية مباشرة مثل السلمون ، الماكريل ، التونة والسردين .

مصادر أخرى لدهون الأوميجا3 :
– صفار البيض .
– الجوز .
– فول الصويا .
– بذور الكتان .
– بذور الشيا .
بذور القنب .

3- فيتامينات ب المركبة : لا توجد علاقة مباشرة بين فيتامين ب المركب ونمو الشعر ، ولكن أظهرت الدراسات أن الجسم بحاجة إلى كمية منها ، لأن نقصه يمكن أن يسبب فقدان الشعر ، وفيتامينات ب المركبة عبارة عن 8 فيتامينات تذوب في الماء وتشمل ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب4 ، ب5 ، ب6 ، ب7 ، ب9 وب12 ، أهمها البيوتين ب7 ، ويسمى ب 5 حمض البانتوثنيك الذي يقوى الغدة الكظرية التي تحفز نمو الشعر ، الثيامين ب1 ، الريبوفلان ب2 ، النياسين ب3 ، وجميعها يغذي خلايا البصيلات .

الأطعمة الغنية بفيتامينات ب المركبة :
– البقول .
– المكسرات .
– البطاطس .
– السمك .
– البيض .
– الفاصوليا .
– حليب الصويا .

4- الحديد : إن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل الثعلبة ، تيلوجين السخام وفقدان الشعر ، وبالحصول على الكمية المناسبة من الحديد ينمو الشعر عن طريق تقوية الشعر ، كما يساعد الحديد على استقبال المزيد من الأكسجين في خلايا فروة الرأس مما يدعم نمو الشعر ، يحتاج الشخص البالغ 18 جم من الحديد يوميا ، ولكن زيادة نسبته يمكن أن تسبب العديد من المشاكل .

الأطعمة الغنية بالحديد :
– السبانخ .
– الزبيب .
– الفاصوليا السوداء .
– صفار البيض .
– اللحوم الحمراء .
– الدواجن .

5- فيتامين ج : يساعد هذا الفيتامين على توفير الكولاجين ، وهو البروتين الذي يحافظ على قوة وليونة الشعر ، ويعمل الكولاجين على زيادة توفير الأحماض الأمينية الأساسية لتركيب الكيراتين ، كما أن فيتامين ج مضاد للأكسدة ، يساعد على محاربة الجذور الحرة مما يؤخر علامات التقدم في العمر ويحمي من تلف الشعر ، الكمية اللازمة من فيتامين ج هي 90 مجم يوميا للرجال و75 مجم للنساء .

الأطعمة الغنية بفيتامين ج :
– البرتقال .
– الفلفل الأخضر البارد .
– البروكلي .
– الفراولة .
– اللفت .
– الجوافة .
– الكيوي .
– الجريب فروت .

6- فيتامين د : وهو هرمون يساعد على إنتاج بصيلات شعر جديدة ، مما يحفز نمو الشعر ، وأشار الباحثون أن الأشخاص المصابين بالثعلبية لديهم نقص في فيتامين د ، والتعرض للشمس يعد أفضل وسيلة للحصول على فيتامين د .

الأطعمة الغنية بفيتامين د :
– السلمون .
– زيت كبد الحوت .
– الفطر .
– البيض .
– الحليب الخام .

7- فيتامين أ : تنتج فروة الرأس زيت يسمى الزهم ، وهو ضروري للحقاظ على صحته ، ولكن زيادة أو نقص إنتاجة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل ، وفيتامين أ هو المسؤول عنه ، كما يساعد على نمو الخلايا مما يعطي الشعر كثافة ، الكمية الموصى بها 7.5 مجم يوميا كحد اقصى .

الأطعمة الغنية بفيتامين أ :
– الجزر .
– السبانخ .
– المانجو .
– المشمش المجفف .
– الخوخ .
– البطاطا الحلوة .

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *