تعرفوا إلى مكونات القهوة و فائدة كل عنصر فيها

تعرفوا إلى مكونات القهوة و فائدة كل عنصر فيها

- ‎فيصحة و رشاقة

هل تعلم أن الناس حول العالم يستهلكون حوالي 2.25 بليون كوب من القهوة يوميا ، وهذا يوضح مدى استمتاعهم بكوب القهوة اليومي الخاص بهم ، فالقهوة مشروب شعبي على مستوى العالم ، تعتبر أفضل طريقة لبدء اليوم لملايين من الناس هي تناول كوب ساخن من القهوة ، فالقهوة تعرف برائحتها المميزة ، الطعم الحيوي ونكهتها الفريدة ، كما أنها جيدة للصحة .

 

 

حقائق مذهلة لا تعرفها عن القهوة :
1- القهوة تقلل الالتهابات : تحتوي القهوة على مركبات كيميائية تسمى البوليفونول ، التي تساعد على تخفيف الالتهابات في الجسم ، وتجعل من السهل الإستمتاع بوجبتك الرئيسية بدون الشعور بالإنتفاخ ، فيوصي بتناول كوب من القهوة بعد الوجبات الدسمة .

2- مضادات الأكسدة الرائعة : أظهرت دراسة حديثة أن القهوة مصدر جيد لمضادات الأكسدة ، وبالتالي تناولها يوميا بإنتظام يزيد من استهلاك المواد المضادة للأكسدة ، مما يحد من الإصابة بكثير من الأمراض .

3- اليقظة والإنتعاش : إن الإستيقاظ صباحا يعد من الأمور الصعبة على الكثير من الناس ،  وأول ما يفعلونه هو احتساء كوب من القهوة بعد الإفطار ، فيساعد محتوى الكافيين في الحفاظ على يقظتك وإنتباهك .

4- رائحة القهوة تساعدك على الإسترخاء : محبي القهوة يميزون الرائحة الجيدة للقهوة ، ويعلمون أنه لا شيء أفضل منها ، والتي تساعدهم على الإسترخاء وتحسين الإنتباه ، وهذا يفسر سر حب وشغف الكثيرين بها .

5- تزيد الدورة الدموية : من المعروف أن المشي يوميا يساعد على تحسين الدورة الدموية ، ولكن هل تعلم  أن القهوة أيضا تزيد من قدرة الجسم على تحسين الدورة الدموية ، فقط يمكنك تناول كوب واحد من القهوة يوميا .

6- تعزز الأداء الجسدي : أظهرت دراسة حديثة أن الكافيين يلعب دور هام في تزويد الجسم بالطاقة لأداء جسدي أفضل ،  والقهوة تساعد الأشخاص الرياضيين على تحسين قدرتهم على تحمل التدريب لفترات أطول ، كما تساهم في تقليل ألم العضلات والشعور بالتعب بعد التمرين .

7- صفر سعر حراري : إذا كنت حريص على عدم زيادة استهلاكك للسعرات الحرارية والكربوهيدرات ، فيجب ان تعرف أن  القهوة منخفضة الدهون ، سواء إذا كنت تتناولها بإنتظام داخل المنزل أو في الخارج ، فهي تحتوي على صفر من السعرات الحرارية غالبا .

8- تقلل الصداع : وفقا لدراسة حديثة ، وجد أن القهوة تخفف أعراض الصداع النصفي ، وربما توقفه إذا تم تناوله في بدايته ، وذلك لأنها تحتوي على مواد تعمل على تمدد الأوعية الدموية التي تسبب الصداع الوعائي ، فالكافيين يساعد على مواجهة الآثار المؤلمة عن طريق تمدد الأوعية الدموية داخل الرأس .

9- تحسين القوة المعرفية : يمكن الحفاظ على قوة المعرفة والإدراك عن طريق تناول كوب من القهوة يوميا ، لأنها تحسن مهارات التذكر وتقلل فرص الإصابة بأمراض الأعصاب ، فإذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة المؤقت تناول كوب من القهوة يوميا .

10- تعزز الميتابوليزم : يمكن تناول كوب من القهوة لتزويدك بالطاقة خلال اليوم ، كما تعزز عملية الميتابوليزم بحوالي 3-11 % إذا تناولتها بإنتظام .

11- القهوة تحمي البشرة : تتعرض البشرة بإستمرار إلى عوامل خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية ، والتي تؤثر على خلايا البشرة ، وتسبب تلفها ، والقهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من تأثير الشمس وعلامات التقدم في العمر أيضا .

12- القهوة تحسن المزاج : يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة الناقلات العصبية في الجسم ، وتشمل السيروتونين ، الدوبامين والنورادرينالين ، وجميعها يساعد على تحسين الحالة المزاجية .

13- القهوة غنية بالعناصر الغذائية : تقدم القهوة مجموعة من الفوائد الصحية لأنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ب2 الذي يعزز الميتابوليزم  ويزود الجسم بالطاقة ، وفيتامين ب5 الذي يخفف التوتر ويحسن صحة القلب والبشرة .

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *