ماذا يجب أن نتجنب تناوله لصحة العظام ؟

ماذا يجب أن نتجنب تناوله لصحة العظام ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

من المؤكد أن العظام مهمة جدا لحياة سليمة، و لكي تحافظ على صحة عظامك ينبغي تجنب بعض العادات السيئة او الأطعمة التي تضر بها، و تسب  أمراض العظام، و فيما يلي قائمة بما يجب تجنبه لكي تحافظ على صحة عظامك.

 

 

تجنب الملح الزائد عن الحد
كلما زاد استهلاكك من ملح الطعام كلما زادت نسبة الكالسيوم الذي يخرج من الجسم، و بالتالي تفقد العظام العنصر المهم الذي تحتاجه للحفاظ عليها، و من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح هي الأجبان و رقائق البطاطس و بعض أنواع الخبز، و ينبغي الإقلال من تناولهم لصحة افضل لعظامك، و ينبغي ان لا يزيد استهلاكك اليومي من الملح عن 2300 ملليجرام.

الجلوس طويلا أمام التليفزيون
من الممتع أن تشاهد برامجك المفضلة، و لكن الجلوس طويلا أمام التليفزيون دون حركة فإنك تضر بصحة عظامك، و يجب أن تعرف ان الحركة و التمارين الرياضية من الاشياء التي تساعد على تقوية العظام، و تزيد من قدرتك على التحمل.

ركوب الدراجة لأميال طويلة
بالطبع ركوب الدراجة مفيد لصح القلب و الرئتين و الاوعية الدموية، و لكن ركوب الدرجاة لأميال طويلة يضر بعظامك، و لا يمكن اعتبار ركوب الدراجة من الرياضات المفيدة لصحة العظام، بل ينبغي ممارسة رياضة تقوم فيها بالعمل ضد الجاذبية أو ضد قوة اخرى، حتى تقوي عظامك و عضلاتك مثل السباحة و التنس و الرقص.

البقاء مطولا في الداخل
أن تمكث طوال اليوم داخل مكتبك أو منزلك أو في مكان عملك يضر بصحة عظامك، فالعظام بحاجة للشمس التي تعمل الأشعة فوق البنفسجية الصادرة منها على تنشيط فيتامين د بالجسم، و هو مهم جدا في الحفاظ على الكالسيوم بالجسم، و يجب التعرض للشمس بما لا يقل عن 15 دقيقة اسبوعيا، و لا تفرط في الجلوس في الشمس حتى لا تعرض نفسك لسرطان الجلد، و احرص على تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د مثل الصويا و الأرز و راجع طبيبك لتحديد حاجتك لتناول فيتامين د من مصدر دوائي.

الافراط في تناول بعض المشروبات
الاكثار من شر الكولا و الصودا يضر بالعظام، و قد ربطت العديد من الابحاث بين ضعف كثافة العظام و شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين و الفوسفور، و بالتالي يعتبر الاكثار من شرب المشروبات الغازية و الشاي و القهوة و النسكافيه مضر بصحة العظام.

تناول القمح الكامل مع اللبن
القمح الكامل مفيد جدا للصحة، و كذلك اللبن، و لكن تناولهما معا يؤدي إلى خسارة الجسم للكالسيوم الموجود في اللبن و عدم امتصاصه، و بالنسة للاشخاص الين يتناولون أقراص كالسيوم ينبغي عليهم عدم تناول الحليب قبل أو بعد تناول الأقراص بساعتين.

شرب السجائر و التدخين
التدخين بشكل عام يضر بالصحة، و لكن ايضا التدخين يؤثر على قدرة الجسم على تكوين العظام، و يتعرض المدخنون للكسور بشكل اكبر من غيرهم و تحتاج هذه الكسور لفترة التئام أكثر من المعتاد بسبب التدخين.

بعض الادوية
بعض الادوية عند الانتظام في تناولها لفترة طويلة تؤثر بشكل سلبي على صحة العظام، مثل أدوية علاج نوبات الصرع و الادوية التي تحتوي على كورتيزونات و التي يستخدمها مرضى الروماتويد المفصلي و الذئبة الحمراء و غيرهم الكثير.

انخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي
النحافة الزائدة عن الحد أو انخفاض الوزن اقل من المعدل الطبيعي يتسبب في ارتفاع معدل الكسور بالجسم، و بالتالي يجب الانتظام على تمارين تقوية العظام، و مراجعة الطبيب لتحديد هل انت بحاجة لتناول اقراص الكالسيوم، كما يجب مراجعة الطبيب لتحديد هل يوجد سبب مرضي للنحافة الشديدة و علاجه إذا وجد.

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *