ما هي أضرار تناول الشاي الاسود على الريق ؟

ما هي أضرار تناول الشاي الاسود على الريق ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

يتم تصنيع الشاي الاسود من أوراق بعض النبات التي تنمو في جنوب أفريقيا، وفي خلال عمليات التخمير والأكسدة تأخذ الأوراق اللون الأحمر المشرق لذلك يسمى أيضا بالشاي الأحمر، ويحتوي على نكهة حلوة ومميزة ورائحة جميلة، أما باقي أنواع الشاي مثل الشاي الأبيض ، والشاي الصيني الاسود، والشاي الأخضر، فيتم صناعته من نوع أوراق مختلف عن الشاي الأحمر.

 

 

 فوائد الشاي: من المعروف أن للشاي العديد من الفوائد، حيث يحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الاكتئاب والإجهاد، وتساعد في علاج السرطان، كما أن له فوائد كثيرة للبشرة.

ولأن هناك الكثير من عشاق الشاي في كل مكان في العالم، يحاول الباحثين التغير في بعض المواد التي تتسبب في تأثير الشاي في تقلصات المعدة، والصداع، وحساسية الربو،  ومن ناحية أخرى هناك الكثير من المخاوف بشأن المخاطر والآثار الجانبية التي يتسبب بها الشاي الأحمر وخاصة عند تناوله على معدة فارغة من الطعام

مخاطر تناول الشاي الأسود على معدة فارغة: 
– تسمم الكبد :  يتسبب تناول الشاي الأسود على معدة فارغة في اصابة الكبد بالتلف والتسمم الكبدي، ويرجع ذلك إلى زيادة إنزيمات الكبد التي تتسبب في  ضرر الهيكل الداخلي للكبد، وقد أثبت ذلك من خلال العديد من الأبحاث والتقارير وقد تم نشر تقرير للمجلة الاوروبية (الصيدلية السريرية) في عام 2010م، وقد أثبت أن هناك علاقة كبيرة بين تطور تسمم الكبد وشرب الشاي الأسود على معدة خالية.

– نشاط الاستروجين: يحتوي الشاي الأسود على بعض المركبات التي تعمل على نشاط الاستروجينفي الجسم، ويسبب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين وهو الهرمون الخاص بالإناث، في الكثير من  التأثيرات الضارة ويمكن أن تؤدي للكثير من الأمراض الخطيرة مثل الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب تأثير هرمون الاستروجين الذي يؤدي لحدوث خلل في خلايا الثدي، ويمكن أن نستنتج أن  الإفراط في تناول الشاي الأسود يزيد من معدل نمو السرطان.

– فرط نشاط مضادات الأكسدة: يحتوي الشاي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وكان هذا العامل يعتبر ميزة صحية ومن ضمن فوائد الشاي، ولكن يمكن أيضا أن يسبب بعض المشاكل الصحية، وذلك لأن الزيادة في مضادات الأكسدة تسبب آثارا ضارة عند دمجها مع بعض الأدوية الكيميائية، لذلك ينصح بعدم تناول الشاي لمن يخضعون للعلاج الكيميائي، واستشارة الطبيب قبل شرب هذا الشاي.

– تلوث الشاي : هناك الكثير من الأنواع المغشوشة التي تعمل على انتشار البكتيريا والسالمونيلا، لذلك يجب أن تتأكد من أنك تشرب أفضل أنواع في السوق.

– يمنع امتصاص الحديد في الجسم: يعمل تناول الشاي الأسود على صعوبة امتصاص الحديد الموجود في الخضراوات،و المكملات الغذائية، ويفضل للمرضى الذين يعانون من نقص الحديد في الدم عدم شرب الشاي الأحمر قبل تناول الطعام، أو  بعد وجبات الطعام مباشرة، ويفضل استشارة طبيب التغذية قبل أن  تضم الشاي في نظامك الغذائي اليومي.

– مشاكل في التنفس: عند تناول الشاي الأسود بكميات كبيرة أو على معدة فارغة، يتسبب في حدوث  مشاكل في التنفس أو الجلد للأشخاص الذين لديهم حساسية، وتظهر الآثار الجانبية لتناول الشاي عن طريق أعراض طفح جلدي، وصعوبة في التنفس، وحكة في الجلد، وضيق في التنفس، وتورم في الجلد، وضيق في الصدر، لذلك يجب استشارة الطبيب فورا في حالة ظهور أي من هذه الأعراض.

– الآثار الجانبية المحتملة عند الأطفال: يتسبب الشاي في الكثير من المشاكل والآثار الجانبية للأطفال في حالة تناول السيدات الحوامل والمرضعات له بكيمات كبيرة، أو تناوله على معدة فارغة، وخاصة عندما تكون السيدة الحامل تتناول بعض المكملات الغذائية كالحديد الذي يمنع امتصاصه الشاي، كما يؤثر على صحة الطفل الذي يرضع، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول الشاي.

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *