ما هي اضرار تناول بذور دوار الشمس ؟

ما هي اضرار تناول بذور دوار الشمس ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

يحتوي كوب من بذور دوار الشمس على الكثير من الفوائد التي لا تحصى، حيث تقوم  بذور دوار الشمس على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتقوم بتقليل مستوي الكولسترول في الدم، وتنتشر بذور دوار الشمس في أمريكا الشمالية، وعلى الرغم من صغر حجم  بذور دوار الشمس إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والزيوت الطبيعية، كما أنها تعتبر وجبة خفيفة وكبيرة، وتقدم دوار عباد الشمس العديد من الفوائد الصحية .

 

 

فوائد بذور دوار الشمس:
1-  يعزز صحة القلب والأوعية الدموية: تحتوي بذور دوار الشمس على اثنين من العناصر الغذائية التي تساعد على  صحة القلب والأوعية الدموية وهما فيتامين E و المركبات الفينولية، حيث يحتوي ربع كوب من بذور دوار الشمس على أكثر من 60٪ من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين E، ويعتبر فيتامين E من  الفيتامينات الأساسي التي تؤدي وظيفة مضادات الأكسدة، ويعمل  فيتامين E على تقليل نسبة  خطر الموت المبكر من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد فيتامين E  على حماية صحة الدماغ والأغشية المخاطية وعلاج التورم والاحمرار.

وقد ثبت أن المركبات الفينولية تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية منذ الولادة وحتى الشيخوخة. كما أنه يقوم باستقلاب حمض الهوموسيستين وهو عبارة عن حمض أميني يؤدي زيادة نسبته في الدم  إلى الكثير من المشاكل في القلب والأوعية الدموية.

2- تعمل بذور عباد الشمس تقلل مستوى الكولسترول في الدم:  حيث تحتوي بذور عباد الشمس  على مستويات عالية من مادة الفيتوستيرولس، التي لها الكثير من الخصائص الفيزيائية التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم .

3- مصدر قوي للمغنيسيوم: تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يؤدي نفصه في الجسم  إلى العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والمناعي، والعضلات، كما تؤثر على الهيكل العظمي، والأسنان، كما يساعد المغنيسيوم على تعزيز وظائف الجهاز التنفسي، وصحة القلب، ويساعد على تخفيض مستوي التوتر.

ويحتوي ربع كوب من بذور دوار الشمس على ما يزيد عن  25٪ من القيمة اليومية التي يحتاج إليها الجسم من المغنيسيوم، التي تساعد في حماية خلايا الدماغ وتحمي القلب من الكثير من الأمراض وتمنع اصابة العضلات بالكثير من المشاكل.

4- تقوم بذور دوار الشمس بتحسين المزاج: بسبب احتواء بذور دوار الشمس على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص،  كما يساعد في علاج الاكتئاب، ويقلل من التوتر والقلق والعصبية، حيث يلعب المغنيسيوم دورا مهما في علاج الكثير من الأمراض النفسية، وقد تم استخدامه منذ أكثر من مئة عام في علاج مرضى الاكتئاب.

5- يعزز صحة الغدة الدرقية:  تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من السيلينيوم، ومضادات الأكسدة قوية التي تساعد في تعزيز صحة الغدة الدرقية، ويعمل على تقليل تورم الجسم واحمراره، كما يعتبر السلينيوم عنصر غذائي أساسي للجسم وقد وجدت الدراسات أن السيلينيوم أيضا لديه قدرة على تشجيع وإصلاح الحمض النووي في الخلايا المتضررة في الغدة الدرقية، كما أن مضادات الأكسدة تساعد في  تقليل الاحمرار والتورم في الجسم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة دور بذور عباد الشمس الفعال  استقلاب هرمون الغدة الدرقية.

أفضل طريقة لتناول بذور دوار الشمس:
تعتبر بذور عباد الشمس من وجبات الخفيفة والمهمة للحفاظ على صحه الجسم، ويمكن تناولها عن طريق تحميصها واضافة النكهات المفضلة عليها، وذلك عن طريق تركها تجف بعض الوقت، ثم وضعها في اناء وتعريضها للحرارة واضافة القليل من الملح، وتتوفر بذور عباد الشمس في الكثير من محلات البقالة.

أضرار تناول بذور دوار الشمس:
تحتوي بذور عباد الشمس على كمية كبيرة من الفوائد، ولكن يجب عدم الإكثار من تناولها بكميات كبيرة، بسبب ما تحتويه من سعرات حرارية ونسبة عالية من الدهون مما يؤدي إلى زيادة في الوزن والإصابة بالسمنة.

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *