40 شركة إيرانية تخصصية تدخل سوق الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية السورية

40 شركة إيرانية تخصصية تدخل سوق الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية السورية

- ‎فياقتصاد

ينطلق الثلاثاء 9-1-2018 المعرض التخصصي للصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية والصناعات الغذائية الإيرانية في فندق الداما روز بدمشق برعاية سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق واللجنة العليا لتنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية، والذي يمتد من 9 وحتى 11 كانون الثاني 2018، ممثل الشركة الإيرانية المنظمة للمعرض الدكتور محمد رضا خان زاده بينّ أن المعرض بالشكل التخصصي الحالي يعتبر الأول من نوعه الذي تقيمه إيران في سورية، وسيتم التركيز فيه بشكل أساسي على الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية، بالإضافة لمشاركة من الصناعات الغذائية والتي تشكل نحو 20% من المعرض حيث يبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض 40 شركة.

 

 

 

وأشار زاده إلى أن المعرض يسعى للعديد من الأهداف وذلك وفقاً للعلاقات الطيبة بين الشعبين الشقيقين في الجمهورية العربية السورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية بالمستوى العلمي المتميز للصناعات الدوائية والطبية في إيران وسورية، وإقامته في هذا التوقيت بالذات تأتي لدعم القطاع الدوائي والطبي في سورية والمساهمة في عملية إعادة الإعمار لهذا القطاع الهام في سورية، وذلك من خلال إقامة علاقات تعاون ما بين المختصين في البلدين، حيث نتوقع توقيع العديد من العقود والاتفاقيات المشتركة خلال المعرض بين الجانب الإيراني والجانب السوري.

مشيراً إلى أن معظم الشركات المشاركة هي شركات صناعات دوائية وطبية خاصة في إيران ولديها الرغبة في دخول السوق السورية كونها سوقاً واعدة للمنتجات الإيرانية، حيث سيركز المختصون من الجانب الإيراني على التوصل خلال المعرض مع الأطباء والصيادلة السوريين ومدراء المشافي في القطاع الخاص والعام، ولذلك فإن فترة المعرض الممتدة لثلاثة أيام تعتبر كافية كونه معرضاً تخصصياً وليس للبيع المباشر.

ولفت زاده إلى أن الهدف الأخر للمعرض هو التعريف بتطور المنتج الإيراني وإمكانيات الإنتاج والتصدير، حيث إن كافة المنتجات سواء دوائية أو طبية وغذائية هي إنتاج إيراني محلي بالكامل، حيث وصلت إيران إلى مرحلة تغطية السوق المحلية بنسبة تصل لـ97% ويتبقى فقط 3% من الأدوية النوعية جداً يتم استيرادها.

ونوه زاده إلى أن الجانب الإيراني لديه إطلاع واسع على واقع قطاع الصناعات الدوائية والطبية في سورية، فكما هو معروف فإن سورية من الدول الرائدة في المنطقة بالصناعات الدوائية وكانت تصدر لأكثر من 80 دولة في العالم، وسيكون التركيز على دعم المعامل السورية بالمواد الأولية الدوائية.

من جانبه أوضح مدير عام المتحدة للمعارض والمؤتمرات الدولية أيمن شماع بأن الشركة بدأت عمليات التنسيق والتحضير منذ شهر أيار الماضي بإشراف من سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية. لافتاً إلى أن الشركة وجهت الدعوات لحوالي 12 ألف دعوى لجهة معنية بالصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية بالإضافة لأكثر من 30 ألف دعوة لأطباء وصيادلة و35 مشفى في مدينة دمشق. ولفت إلى أنه بعد انتهاء المعرض والإطلاع على النتائج التي سنحصل عليها ونتوقع أن تكون نتائج إيجابية، سيكون هناك إمكانية لإقامة المعرض في العام القادم ولكن على أرض معرض دمشق الدولي نظراً لاتساع المساحة والقدرة على زيادة عدد الشركات المشاركة والحضور.
المصدر: الوطن

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *